تاريخ الحكام و السلالات الحاكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الرجوع إلى الصفحة الأولى مسرد بقائمة البلدان و المناطق الجغرافية، الوارد ذكرها في الموقع مسرد بقائمة السلالات الحاكمة مسرد بقائمة الحكام مسرد بقائمة المدن، الوارد ذكرها في الموقع مسرد الخرائط سجل الزوار و الملاحظات
تاريخ اليابان
  مقدمة
  فترة "جُمون"
  فترة "يايوئي"
  فترة "كوفون"
  فترة "أزوكا"
  فترة "نارا"
  فترة "هيي-آن"
  فترة "كاماكورا"
  فترة "موروماشي"
  فترة "أزوشي موموياما"
  فترة "إيدو"
  فترة "مايجي"
 
 

"ميناموتو نو يوشي-تسونه" (源義経)
ع(1159-1189 م)

قائد عسكري ياباني، شقيق "ميناموتو نو يوريتومو" الذي أصبح "شوغونا" على البلاد. بعد وفاة والده (زعيم عشيرة الـ"ميناموتو") والتي تلت فشل المحاولة الإنقلابية التي قام بها ضد عشيرة الـ"تائيرا" وزعيمها "تائيرا نو كييوموري" ، تم وضع "يوشي-تسونه" في الإقامة الجبرية في أحد الأديرة البوذية. بعد عدة محاولات، استطاع الفرار عام 1180 م، ثم انظم إلى المتمردين على الـ"تايرا" والذين كان يقودهم أخوه "يوريتومو". قاد "يوشي-تسونه" أولى المعارك الناجحة عام 1184 م ضد قريبه "يوشي-ناكا"، وأظهر براعة كبيرة في التخطيط، وشجاعة في القتال. قام وفي نفس السنة بتشتيت قوى عشيرة الـ"تائيرا" في "إتشينوتاني"، بعد هجمة مباغتة. ثم استطاع أخيرا سنة 1185 م، أن يقضي على شوكة هذه العشيرة نهائيا في معركة "دان نو أورا" البحرية.


"ميناموتو نو يوشي-تسونه" (源義経)


درع يعتقد أن "ميناموتو نو يوشي-تسونه" استعملها أثناء معاركه

بعد سلسلة انتصاراته أبدى شقيقة "يوريتومو" حذرا شديدا اتجاهه، اتخذ الإمبراطور"غو شيراكاوا" موقفا غامضا عزز من شكوك الأخير. كان "يوريتومو" يخشى أن يقوم الإمبراطور بتحريض شقيقه "يوشي-تسونه" ضده. دفعت هذه الظروف بـ"يوشي-تسونه" إلى التمرد سنة 1185 م. قتل أغلب أتباعه أثناء محاولتهم عبور البحر عند الفرار إلى الشمال. وجد نفسه مطاردا وحيدا، اختار في الأخير أن يقوم بالانتحار بعد أن قتل زوجته وابنته. أصبحت سيرته موضوعا للعديد من الروايات، والمسرحيات، أصبح "يوشي-تسونه" رمزا للشجاعة والتي تكون عاقبتها مأساوية.

 
 
 
 

إلى الصفحة الأولى

Copyright © 1999-2005 Firas Tayyib  البحث، النشر و التصميم فراس الطيب 

 جميع الحقوق محفوظة © 1999-2006 تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة - يمنع نسخ أو إعادة نقل المعلومات من الموقع لأغراض تجارية بدون موافقة المشرف، غير أنه يسمح بنسخ و إعادة نقل المعلومات لأغراض شخصية، تربوية أو غير ربحية (تجارية) مع اشتراط ذكر المصدر عند إعادة نقل المعلومة.