تاريخ الحكام و السلالات الحاكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الرجوع إلى الصفحة الأولى مسرد بقائمة البلدان و المناطق الجغرافية، الوارد ذكرها في الموقع مسرد بقائمة السلالات الحاكمة مسرد بقائمة الحكام مسرد بقائمة المدن، الوارد ذكرها في الموقع مسرد الخرائط سجل الزوار و الملاحظات

  الخلفاء الراشدون
  الأمويون (دمشق)
  الأمويون (الأندلس)
  العباسيون (بغداد)
  العباسيون (القاهرة)
  العثمانيون

قادة دينيون

  مشايخ الأزهر
  الباباوات
  الأئمة الزيديون
  أئمة الإسماعيلية
  أباطرة اليابان

  الفاطميون
  السلاجقة
  الأيوبيون
  المرابطون
  الموحدون
  المماليك
  الجراكسة
  العثمانيون
  الصفويون
  المغول الكبار

  بنو عباد
  بنو عامر
  بنو غانية
  بنو نصر
  بنو هود

  الأغالبة
  الرستميون
  الأدارسة
  الحفصيون
  الزيانيون
  المرينيون
  الدايات (الجزائر)
  السعديون
  الفيلاليون
  الحسينيون

  الأخشيديون
  الطولونيون
  الباشوات

  الحمدانيون
  الزنكيون
  العقيليون
  المرداسيون
  الأيوبيون
 
ابحث في أمازون:

إبحث في:
 

AdabWaFan.com
أبحث في أدب وفن:
  
المحتوى
  
معلومات عامة عن الأسرة
نبذة عن تاريخ الأسرة
صور لحكام الأسرة
الألوية ، الرايات و الشعارات
قائمة الحكام
خرائط (صفحة أخرى)
مصادر و روابط
  
السلاجقة/آل سلجوق في كرمان  
  
 
تقديم (مع مجموعة كتب مختارة)  
 

الحمدانيون، بنو حمدان: سلالة عربية حكمت في بلاد الفرات والشام من 29/904-1003 م.

المقر: الموصل وحلب.


ينحدر الحمدانيون من قبيلة تغلب العربية. لمع نجمهم أثناء عهد مؤسس السلالة حمدان بن حمدون، والذي أصبح سنة 890 م واليا على منطقة ماردين من قبل العباسيين.

أصبح ابنه من بعده عبد الله (904-929 م) سنة 9060 م واليا على الموصل ثم تولى إدارة بغداد منذ 914 م. تولى أبناؤه الحسن وعلي الموصل وحلب. كما أوكلهما الخليفة إدارة منطقة الشام و العراق. تنامت قوة الحسن ناصر الدولة (929-968 م) صاحب الموصل وديار بكر وأصبح مستقلا عن البويهيين (أصحاب بغداد، كان الحمدانيون شيعيو المذهب وكذا كان البويهيون). دام هذا الفرع حتى سنة 991 م.

برز علي سيف الدولة (945-967 م) صاحب حلب أثناء حروبه مع البيزنطيين، كما جعل من عاصمته مركزا للآداب والفنون العربية. أسس بدوره فرعا للحمدانيين في حلب. اعتنق حكام هذا الفرع المذهب الشيعي سنة 969 م وأصبحوا تحت سيادة الفاطميين. رغم ذلك قام هؤلاء (الفاطميون) بتنحيتهم نهائيا سنة 1003 م.

المصادر:
- الفنون والهندسة الإسلامية (Islam: Kunst und Architektur) لـ"ماركوس هاتشتاين" (’Markus Hattstein)

 
 
قائمة الحكام
 
 
 
     الحاكم  ملاحظات  ملاحظات  ملاحظات
      السلاجقة في كرمان           
 1     قارا أرسلان قاورد بك "عماد الدين و الدولة" أحمد بن جغري بك  1048  1064       
 2     كرمان شاه بن قاورد بك  1169  1075       
 3     حسين بن قاورد بك  1075  1075       
 4     ركن الدين والدولة سلطان شاه بن قاورد بك  1075  1084       
 5     محي الدين "عماد الدولة" توران شاه بن قاورد بك  1084  1097       
 6     "بهاء الدين والدولة" إيران شاه بن توران شاه  1097  1101       
 7     محي الإسلام والمسلمين أرسلان شاه بن كرمان شاه  1101  1143    1145   
 8     مغيث الدنيا و الدين محمد (1) بن أرسلان شاه  1143  1156       
 9     محي الدنيا والدين طغريل شاه بن محمد (1)  1156  1170       
 10     أبو منصور بهرام شاه بن طغرل شاه  1170  1170       
 11     أرسلان شاه (2) بن طغرل شاه  1170  1171       
 10-2     أبو منصور بهرام شاه بن طغرل شاه  1171  1173       
 11-2     أرسلان شاه (2) لن طغرل شاه  1173  1176       
 10-3     أبو منصور بهرام شاه بن طغرل شاه  1176  1176       
 12     محمد شاه بن بهرام شاه  1176  1176       
 11-3     أرسلان شاه (2) لن طغرل شاه  1176  1177       
 13     توران شاه (2) بن طغرل شاه  1177  1201    1183   
 12-2     محمد شاه بن بهرام شاه  1201  1188       
 

ملاحظات
* الأسماء بالأزرق لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة، و قد وجبت الإحاطة بهم للفائدة و لتواصل الترتيب الزمني لقائمة الحكام أعلاه.  الأسماء بالأحمر لحكام من نفس السلالة حكموا في نفس الوقت مع الحاكم الأول إما بالإتفاق معه أو بالخروج عليه، حسبما أوردناه في خانة الملاحظات. الأسماء بالأخضر لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة.

 

إلى الصفحة الأولى

Copyright © 1999-2005 Firas Tayyib  البحث، النشر و التصميم فراس الطيب 

 جميع الحقوق محفوظة © 1999-2006 تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة - يمنع نسخ أو إعادة نقل المعلومات من الموقع لأغراض تجارية بدون موافقة المشرف، غير أنه يسمح بنسخ و إعادة نقل المعلومات لأغراض شخصية، تربوية أو غير ربحية (تجارية) مع اشتراط ذكر المصدر عند إعادة نقل المعلومة.