تاريخ الحكام و السلالات الحاكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الرجوع إلى الصفحة الأولى مسرد بقائمة البلدان و المناطق الجغرافية، الوارد ذكرها في الموقع مسرد بقائمة السلالات الحاكمة مسرد بقائمة الحكام مسرد بقائمة المدن، الوارد ذكرها في الموقع مسرد الخرائط سجل الزوار و الملاحظات

  الخلفاء الراشدون
  الأمويون (دمشق)
  الأمويون (الأندلس)
  العباسيون (بغداد)
  العباسيون (القاهرة)
  العثمانيون

قادة دينيون

  مشايخ الأزهر
  الباباوات
  الأئمة الزيديون
  أئمة الإسماعيلية
  أباطرة اليابان

  الفاطميون
  السلاجقة
  الأيوبيون
  المرابطون
  الموحدون
  المماليك
  الجراكسة
  العثمانيون
  الصفويون
  المغول الكبار

  بنو عباد
  بنو عامر
  بنو غانية
  بنو نصر
  بنو هود

  الأغالبة
  الرستميون
  الأدارسة
  الحفصيون
  الزيانيون
  المرينيون
  الدايات (الجزائر)
  السعديون
  الفيلاليون
  الحسينيون

  الأخشيديون
  الطولونيون
  الباشوات

  الحمدانيون
  الزنكيون
  العقيليون
  المرداسيون
  الأيوبيون
 
ابحث في أمازون:

إبحث في:
 

AdabWaFan.com
أبحث في أدب وفن:
  
  إشبيلية
 
 
 
  
  قائمة الحكام
  
  العمال من قبل الأمويين
  بنو عباد
  العمال من قبل المرابطين
  العمال من قبل الموحدين
  العمال من قبل بني هود
  أهل إشبيلية
  العمال من قبل الموحدين
  بنو الباجلي
  بنو نصر
  العمال من قبل أمراء مرسية
  
 
تقديم  
 



تقع إلى الجنوب الغربي من قرطبة ، وفي شمال قادس، على مسيرة (60) ميلا من ساحل المحيط الأطلسي. والاسم القديم لمدينة إشبيلية هو إشبالي من أصل إيبيري، ثم تحول هذا الاسم إلى اسم لاتيني Hispalis بعد أن غزاها الرومان عام 205 قبل الميلاد، وعَرَّبَ المسلمون هذا الاسم إلى إشبيلية. ومن هذا الاسم المتعرب اشتق الأسبان الاسم الحالي Sevilla.
إشبيلية واحدة من المدن الأولى التي أسسها الإيبيريون، ثم تطورت المدينة في عهد الفينيقيين والإغريق والقرطاجنيين، وأصبحت المركز التجاري للأندلس، وكانت إشبالي أو إشبيلية، وقت الفتح الروماني، مدينة صغيرة المساحة، مسورة بسيطة البناء، وكان يطلق عليها اسم Oppidum أي المكان الحصين.
والمدينة القديمة كانت تقع في مكان مرتفع بعض الشيء بالقرب من النهر، أي أنها كانت تشغل جزءا داخليا من مدينة إشبيلية الحالية. وفي عام 409م. غزت قبائل الوندال أسبانيا، وتبعهم القوط الغربيون، واستقر فيها ملوك القوط، وجعلوها حاضرة لهم حتى نقل الملك ليوفخلدو العاصمة إلى طليطلة عام 567م. وقد ازدهرت المدينة في عهد سان هرمنخلدو الذي اعتنق النصرانية وأسس سلان إيزيدرو مدرسته المشهورة في إشبيلية.
ثم بدأ عصر جديد بنزول المسلمين في شبه الجزيرة وافتتاحهم لها، وارتفعت أعلام الإسلام على الأندلس، وتقدمت جيوش طارق بن زياد تفتتح المعاقل والحصون عقب انتصارها على جيوش القوط الغربيين في موقعة وادي لكة سينة عام 93هـ / 712 م.
وقدمت موجة أخرى من الفاتحين بقيادة موسى بن نصير، فأتم فتح المدن التي لم يفتحها طارق، وآلت إشبيلية إلى المسلمين بعد حصار دام عدة شهور لحصانة أسوارها ومناعتها. واختارها موسى بن نصير حاضرة للأندلس لوقوعها على البحر، وارتباطها بطرق مع سائر المدن الأندلسية الأخرى، وسهولة اتصالها ببلاد المغرب قاعدة الجيوش الإسلامية في حالة قيام الأندلس بالثورات، ولكن إشبيلية لم تتمتع بهذا التفوق إذ تحولت العاصمة إلى قرطبة عقب مقتل عبد العزيز بن موسى عام 98هـ / 717 م. وتوالى على الأندلس عدد من الولاة الأمويين انبعث بينهم الصراع القبلي، وأصبحت البلاد مسرحا للفتن والفوضى، ومرتعا خصبا للاضطراب حتى دخل الأ مير عبد الرحمن بن معاوية الأندلس، وأنقذها من الفتن التي شملتها فقضى على مظاهر الفوضى المستحكمة بها، وكون دولة عربية إسلامية تعد امتدادا للدولة الأموية.
وظلت الحياة في إشبيلية بعد الفتح الإسلامي على ما كانت عليه زمن القوط، إلا من تغيير طفيف أحدثه الغالبون في المجال الديني والاجتماعي، وسكن إشبيلية عدد قليل من العرب، إذ آثر أكثرهم النزوح إلى العاصمة قرطبة.
وقد زخرت المدينة بعدد كبير من النصارى باعتبارها المركز الديني النصراني الأول في أسبانيا منذ عهد القوط، ثم ازداد عدد سكانها العرب فجأة بعد أن استقر فيها جند حمص عام 124هـ / 742 م. ونزلت بإشبيلية عدة قبائل عربية مثل بني موسى ، وبني زهر ، وبني حجاج، وبني الجد، وبني خلدون .
واتبع المسلمون منذ الفتح سياسة التسامح في معاملتهم نصارى إشبيلية، وأتاحوا بذلك تحول كثير من النصارى إلى الإسلام، وعرف هؤلاء المتحولون بالمسالمة. وكان النصارى يتمتعون -خاصة في عهد عبد العزيز بن موسى- بحرية في أداء شعائر دينهم، وكان من أثر سياسة التسامح هذه أن قامت روابط وثيقة بين المسلمين والنصارى تقوم على مصاهرة المسلمين للأسبان، فكثر زواج الفاتحين من الأسبانيات، ونشأ من هذا الزواج جيل من الأسبان المسلمين عرفوا بالمولدين، وازداد عدد المولدين شيئا فشيئا حتى أصبحوا في نهاية القرن التاسع الميلادي غالبية سكان إشبيلية، واحتفظ كثير منهم بأسمائهم الأسبانية مثل بني أنجلين، وبني شبرقة.
وفي عام 158هـ / 775 م. اعتلى عبد الرحمن بن معاوية سرير الملك بقرطبة، فتمتعت إشبيلية في عهده ومن خلفه من بني أمية بازدهار شامل في حياتها، وأقام فيها أمراء بني أمية المنشآت العظيمة الخالدة، وكان عصر عبد الرحمن الأوسط العصر الذي اتصلت فيه أسبانيا الإسلامية بالمشرق العباسي -لأول مرة- اتصالا مباشرا ذلك أن أسبانيا في عهدها الإسلامي الأول -وخاصة في عهد عبد الرحمن الداخل- كانت تحافظ على مثلها وتقاليدها الشامية.
وفي عهد الأمير عبد الله بن محمد رفعت إشبيلية راية الاستقلال، وخرجت عن فلك الإمارة القرطبية، واستبد بإشبيلية إبراهيم بن حجاج أحد زعماء المدينة وأشرافها، وارتقى في درج الجلال وكان زعيما قويا. واستمر بنو حجاج يحكمون إشبيلية حتى تولى عبد الرحمن بن محمد إمارة قرطبة، وعزم على إخضاع الثائرين، وتوحيد الأندلس، وضم مدنها المستقلة إلى السلطة المركزية، ونجح عبد الرحمن الناصر في القضاء على أولاد عمر بن حفصون الثائرين بقلعة ببشتر، واستسلم له أحمد بن مسلمة بن حجاج، وبذلك رجعت إشبيلية إلى فلك قرطبة، وأقام فيها قصبة حصينة.
ولما قام ملوك الطوائف في الأندلس، بعد سقوط الخلافة بقرطبة، استولى ابن عباد على مقاليد الأمور بإشبيلية عام 433هـ / 1042 م. وجعلها بنو عباد حاضرة لمملكتهم الصغيرة، وشهدت إشبيلية في عصرهم ازدهارا لم تشهده من قبل. ووصل بها الأمر أن أصبحت أعظم مدن أسبانيا الإسلامية بعد أن تخلت لها قرطبة عن الزعامة.
ثم توالى على إشبيلية عدد من خلفاء الموحدين الضعاف، تميز من بينهم ملك كان له فضل كبير في تجميل إشبيلية والعناية بها هو أبو العلاء إدريس ابن أبي يوسف يعقوب المنصور 614- 627هـ / 1218 -1230م الذي حاول أن يعيد لإشبيلية بهاءها أيام المنصور، فعمد إلى تحصينها أمام الخطر المحدق بها، فأقام بها عام 618هـ / 1221 م. برجا ضخما، هو برج الذهب المشهور الذي لا يزال قائما حتى اليوم، ثم جدد أسوار المدينة، وشيد أمامها سورا أماميا يحيط بها جميعا، وحفر حولها خندقا يدور بهذه الأسوار، مبالغة في تحصين المدينة أمام الخطر الأسباني.
وبموت أبي العلاء إدريس تلاشى كل أمل في إنقاذ إشبيلية، فقد سقطت المدن التي كانت تؤلف خط دفاعها الأمامي، كقرطبة وقرمونة وحصن القصر والقلعة وحصن الفرج وقلعة جابر. وفي 22 ديسمبر عام 1248م / 645 هـ. دخلت جيوش قشتالة مدينة إشبيلية بعد حصار دام ما يقرب من 17 شهرا.
 [rowad.al-islam.com]
 
قائمة الحكام
 
 
 
     الحاكم  ملاحظات  ملاحظات  ملاحظات
      العمال من قبل الأمويين           
      إبراهيم بن الحجاج  899  910       
      عبد الرحمن  911  913       
      أحمد بن مسلمة  913  913       إلى قرطبة
      [أمراء قرطبة]  913  1023       
      بنو عباد           
 1     أبو القاسم محمد بن عباد  1023  1042    1042   نسبه الكامل هو محمد بن إسماعيل بن قريش بن عباد بن عمر بن أسلم بن عمرو بن عطاف بن نعيم اللخمي، و قد كان قاضي إشبيلية آنذاك
 2     أبو عمر عباد "المعتضد" بن محمد  1042  1069  1016  1069   
 3     أبو القاسم محمد "المعتمد" بن عباد  1069  1091    1095   دخول المرابطين و نفي المعتمد إلى أغمات
      العمال من قبل المرابطين           
      سير بن أبي بكر بن محمد وركوت  1091  1114    1114   
      يحي بن سير  1114  1115       
      عبد الله بن فاطمة بالايولان  1115  1118       
      يوسف بن تاشفين  1118  1122       
      تميم بن يوسف بن تاشفين  1122  1124       
      أبو بكر بن علي بن يوسف  1124  1128       
      عمر بن سير  1128  1128       
      أبو زكريا يحي بن علي بن الحاج  1128  1130       
      عمر بن الحاج  1130  1132       
      عبد الله بن أبي بكر  1132  1132       
      تاشفين بن علي  1132  1133    1145   ثم فر إلى وهران عند لب بن ميمون ثم قتله الموحدون
      أبو بعقوب ينتان بن علي  1133  1134       
      أبو زكريا يحي بن إسحاق  1134  1144       
      أبو بكر بن مزدلي  1144  1144       
      ....  1144  1147       
      العمال من قبل الموحدين           
      براز بن محمد المسوفي  1147         
      عبد العزيز بن تومرت    1150       ثم أجلاه أهلها
      أبو الغمر بن عزون  1150         صاحب بطليوس
      يحيى بن يغمور    1152       ثم عزل
      أبو محمد عبد الله التينمللي  1152  1156       اسمه الكامل أبو محمد عبد الله بن أبي حفص بن علي التينمللي
      أبو يعقوب يوسف  1156  1162  1135  1184   وفد مشايخ إشبيلية سنة إحدى وخمسين ورغبوا من عبد المؤمن ولاية بعض أبنائه عليهم فعقد لابنه السيد أبي يعقوب ، ثم أصبح خليفة
      أبو محمد عبد الله التينمللي  1162  1162       
      محمد بن علي سعيد الغيلاني ؟؟  1162  1165       
      أبو عبد الله بن إبراهيم‏ ؟  1165  1166       
      إسماعيل بن إصالي؟؟  1166  1166       
 -2     أبو عبد الله بن إبراهيم‏  1166  1166       
      أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم  1166         أخو السابق
      أبو يعقوب بن عبد المؤمن  1172  1176       السلطان ثم رحل عنها
      أبو علي بن عيد المؤمن  1176         
      أبو زيد بن أبي حفص بن عبد المؤمن    1177       
      محمد بن يوسف بن وانودين  1177  1182       
      أبو إسحاق بن أبي يوسف بن عبد المؤمن  1182         
      "المنصور" يعقوب بن يوسف  1195  1198       السلطان
       أبو زيد بن يعقوب بن يوسف بن عبد المؤمن  1198  1209       ثم تولى إمارة جيان
      أبو إبراهيم بن يوسف بن عبد المؤمن  1209  1212       
      "الناصر لدين الله" محمد بن المنصور  1212  1212       السلطان الموحدي ثم عاد إلى مراكش بعد وقعة العقاب
      ....  1212  1214       
      أبو إسحاق الأحول‏ بن "المنصور" يعقوب  1214         عم السلطان المستنصر
      ....    1220       
      أبو العلاء إدريس  1220  1223  1185  1232   أعيد بعدها مرة ثانية ثم أصبح خليفة بعدها
      عبد الواحد بن يوسف  1223  1224    1224   ثم أصبح خليفة بعدها
      عبد الله البياسي  1224  1226       اسمه: أبو محمد "البياسي" بن أبي عبد الله محمد بن أبي حفص بن عبد المؤمن
 -2     أبو العلاء إدريس  1226  1227       ثم دخول بني هود
      العمال من قبل بني هود           
      [عمال بنو هود]  1229  1232       التواريخ تقريبية، ثم ثار أهلها على بن هود
      أهل إشبيلية           
      اليانشي  1232         
      أبو عمر بن الجد  1232  1238       ثم دخلوا في طاعة الموحدين
      العمال من قبل الموحدين           
      أبو علي بن خلاص  1238  1242       
      بنو الباجلي           
 1     أبو مروان الباجلي  1242  1242       غدر به بن الأحمر
      بنو نصر           
 1     محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر  1242  1242       بعد شهر من ذلك، دخول بنو هود بدعوة من أهلها
      العمال من قبل أمراء مرسية           
      عمال بني هود  1242  1248       سقطت في أيدي القشتاليين بعد حصار دام 15 شهراً و بمساعدة من ابن الأحمر حتى يثبت ولاءه للإسبان
 

ملاحظات
* الأسماء بالأزرق لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة، و قد وجبت الإحاطة بهم للفائدة و لتواصل الترتيب الزمني لقائمة الحكام أعلاه.  الأسماء بالأحمر لحكام من نفس السلالة حكموا في نفس الوقت مع الحاكم الأول إما بالإتفاق معه أو بالخروج عليه، حسبما أوردناه في خانة الملاحظات. الأسماء بالأخضر لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة.

 

إلى الصفحة الأولى

Copyright © 1999-2005 Firas Tayyib  البحث، النشر و التصميم فراس الطيب 

 جميع الحقوق محفوظة © 1999-2006 تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة - يمنع نسخ أو إعادة نقل المعلومات من الموقع لأغراض تجارية بدون موافقة المشرف، غير أنه يسمح بنسخ و إعادة نقل المعلومات لأغراض شخصية، تربوية أو غير ربحية (تجارية) مع اشتراط ذكر المصدر عند إعادة نقل المعلومة.