تاريخ الحكام و السلالات الحاكمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الرجوع إلى الصفحة الأولى مسرد بقائمة البلدان و المناطق الجغرافية، الوارد ذكرها في الموقع مسرد بقائمة السلالات الحاكمة مسرد بقائمة الحكام مسرد بقائمة المدن، الوارد ذكرها في الموقع مسرد الخرائط سجل الزوار و الملاحظات

  الخلفاء الراشدون
  الأمويون (دمشق)
  الأمويون (الأندلس)
  العباسيون (بغداد)
  العباسيون (القاهرة)
  العثمانيون

قادة دينيون

  مشايخ الأزهر
  الباباوات
  الأئمة الزيديون
  أئمة الإسماعيلية
  أباطرة اليابان

  الفاطميون
  السلاجقة
  الأيوبيون
  المرابطون
  الموحدون
  المماليك
  الجراكسة
  العثمانيون
  الصفويون
  المغول الكبار

  بنو عباد
  بنو عامر
  بنو غانية
  بنو نصر
  بنو هود

  الأغالبة
  الرستميون
  الأدارسة
  الحفصيون
  الزيانيون
  المرينيون
  الدايات (الجزائر)
  السعديون
  الفيلاليون
  الحسينيون

  الأخشيديون
  الطولونيون
  الباشوات

  الحمدانيون
  الزنكيون
  العقيليون
  المرداسيون
  الأيوبيون
 
ابحث في أمازون:

إبحث في:
 

AdabWaFan.com
أبحث في أدب وفن:
  
المحتوى
  
معلومات عامة عن الأسرة
نبذة عن تاريخ الأسرة
صور لحكام الأسرة
الألوية ، الرايات و الشعارات
قائمة الحكام
خرائط (صفحة أخرى)
مصادر و روابط
  
الجلائريون/جلايريون/إلخانات  
  
 
تقديم (مع مجموعة كتب مختارة)  
 

الجلائريون، الجلايريون، أو الإلخانات أيضا: سلالة منغولية حكمت في العراق (بين النهرين)، غرب إيران وأذربيجان، سنوات 1336-1432 م.

المقر: بغداد: المقر الرئيس، تبريز: 1358-1388 م، البصرة: على فترات .

تعتبر عشيرة جلاير (جلائر) من أهم العشائر المغولية (فرع من قبيلة إلقا)، تنتمي إلى تجمع قبائل مختلف عن الذي ينحدر منه جنكيز خان، كانت مواطنهم في بلاد ما وراء النهر. جاؤوا سنة 1256 م إلى إيران. علا شأنهم في ظل الإلخانات، وتقلد بعضهم مناصب عليا في الدولة. استولوا على السلطة في العراق وأجزاء من إيران، بعدما بدأت دولة الإلخانات تتهاوي (منذ 1335 م).

انتزع الشيخ حسن برزك (1336-1356 م) السلطة في بغداد سنة 1336 م، ثم حكم بصفة مستقلة منذ 1340 م. غزا ابنه شيخ أويس (1356-1374 م) سنة 1358 م شمال غرب إيران (مناطق تبريز وسلطانية)، ثم أذربيجان من أيدي القبيلة الذهبية. سنة 1365 م استولى على الموصل وديار بكر. كان شيخ أويس من أكبر رعاة الفنون في زمانه.

قاد ابنه حسين (1374-1382 م) حروبا عدة ضد المظفريين في إيران والقراقويونلو في ديار بكر. تنازع أخوه أحمد (1382-1410 م) وتيمورلنك حكم العراق، ثم طرده الأخير من بغداد سنة 1393 م. عاد أحمد مرة أخرى سنة 1395 إلى عاصمته، ثم كانت النتيجة أن عاد إليها تيمورلنك، ودمرها عن آخرها سنة 1401 م. عاد الجلائريون مجددا إلى بغداد سنة 1406 م. قام القراقويونلو بإجلاء آخر الجلائريين عن بغداد سنة 1411 م. بقي للأسرة حكام في كل من البصرة وخراسان، واستمروا حتى سنة 1432 م، تاريخ القضاء عليهم نهائيا من طرف القراقويونلو.

المصدر:
- الفنون والهندسة الإسلامية (Islam: Kunst und Architektur) لـ"ماركوس هاتشتاين" (’Markus Hattstein)

 
 
قائمة الحكام
 
 
 
     الحاكم  ملاحظات  ملاحظات  ملاحظات
      الجلائريون في بغداد           
 1     تاج الدين "الشيخ حسن" بزرك بن حسين  1340  1356    1356   إسمه الكامل حسن بن أقبغا بن أبي سعيد إلكان بن خربنذ بن أرغون بن أبقا بن هولاكو
 2     الشيخ أويس بن بزرك بن حسن  1356  1374    1374   
 3     جلال الدين حسين بن أويس  1374  1382       
 4     غياث الدين أحمد شاه زاده بن أويس  1382  1410       طرده تيمور لنك من بغداد
      الجلائريون في البصرة           
 5     علاء الدولة شاه ولد بن أحمد بن أويس  1410  1411       عاد إلى بغداد ليخرج إلىالبصرة بعد دخول الخرفان السود
 6     محمود بن شاه ولد  1411  1411       بالبصرة
 7     أويس بن شاه ولد  1411  1421       
 8     محمد بن شاه ولد  1421  1421       
 6-2     محمود بن شاه ولد  1421  1425       مرة أخرى
 9     حسين بن شاه ولد  1425  1432       التيموريون
 

ملاحظات
* الأسماء بالأزرق لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة، و قد وجبت الإحاطة بهم للفائدة و لتواصل الترتيب الزمني لقائمة الحكام أعلاه.  الأسماء بالأحمر لحكام من نفس السلالة حكموا في نفس الوقت مع الحاكم الأول إما بالإتفاق معه أو بالخروج عليه، حسبما أوردناه في خانة الملاحظات. الأسماء بالأخضر لحكام من سلالة أخرى أو من لأصحاب دولة أخرى غير المذكورة.

 

إلى الصفحة الأولى

Copyright © 1999-2005 Firas Tayyib  البحث، النشر و التصميم فراس الطيب 

 جميع الحقوق محفوظة © 1999-2006 تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة - يمنع نسخ أو إعادة نقل المعلومات من الموقع لأغراض تجارية بدون موافقة المشرف، غير أنه يسمح بنسخ و إعادة نقل المعلومات لأغراض شخصية، تربوية أو غير ربحية (تجارية) مع اشتراط ذكر المصدر عند إعادة نقل المعلومة.